Database

Database


 توفر قاعدة البيانات  طريقة بسيطة لإدخال المعلومات وتعديلها واستخراجها بتنسيق مناسب ومفهوم للمستخدم لمجموعة مشتركة من البيانات المترابطة والمتجانسة منطقيا.

إنها مجموعة من عناصر البيانات المنطقية المتصلة ببعضها البعض بعلاقة محددة ، وتتكون قاعدة البيانات من جداول (1 أو أكثر). يتكون الجدول من أعمدة (حقول حقول) وصفوف (سجلات (سجلات)).

نظام ملفات البيانات

هو نظام مصمم لتنظيم وتخزين البيانات ويستخدم لاسترجاعها بسهولة وبكميات كبيرة في وقت قصير. يتكون من مجموعة منظمة من عناصر البيانات المنطقية المرتبطة ببعضها البعض بواسطة علاقات رياضية معينة. من نواح عديدة ، يتم تصنيف قاعدة البيانات وفقا لمحتوياتها ، مثل ، على سبيل المثال ، قاعدة بيانات إحصائية ، وقاعدة بيانات نصية ، وقاعدة بيانات للصور ، وما إلى ذلك.




نظام إدارة قواعد البيانات هو برنامج يستخدم لتخزين وإنشاء وإدارة قواعد البيانات ، ويستخدم أيضا أذونات لاسترداد البيانات وإضافتها وتعديلها وإجراء الصيانة الدورية وإضافة أو حذف المستخدمين (المستخدمين) ومتابعة كل منهم.

تتكون قاعدة البيانات من 1 أو أكثر من الجداول ، ويتكون الجدول من السجلات (السجلات) أو أكثر ، ويتكون السجل من الحقول (الحقول) أو أكثر.على سبيل المثال ، قد يتكون سجل موظف معين من الحقول التالية:رقم الموظف - اسم الموظف - أداء الموظف - التاريخ المتوقع - الراتب... يتم تخزين جميع البيانات على الكمبيوتر بطريقة منظمة لتسهيل البحث. جو الكمبيوتر يحتوي على برنامج يسمى محرك قاعدة البيانات (محرك قاعدة البيانات باللغة العربية) ، فمن السهل التعامل معها والبحث عن البيانات ، ويتم إجراء البحث عن البيانات باستخدام أوامر سكل (سكل) ، وهي لغة برمجة خاصة للعمل مع قواعد البيانات.

في معظم الحالات ، يتم تكوين العلاقات بين الجداول في قاعدة البيانات ، والتي تحدد تصميم قاعدة البيانات وتسمح لك بتدوير بيانات معينة بسهولة. يركز تصميم قاعدة البيانات على نماذج محددة تسهل معالجة البيانات وتخزينها وتمنع التكرار التلقائي ، والذي يعتبر عيبا رئيسيا في تصميم النظام.

في مثل هذا العمل في مجال قواعد البيانات ، على سبيل المثال: مصمم قاعدة البيانات-مبرمج قاعدة البيانات-مدير قاعدة البيانات (إدمان قاعدة البيانات) ، لأن هناك العديد من مستخدمي قاعدة البيانات والعديد من البلدان ، وجميع برامج الكمبيوتر ، مثل البنوك والشركات والإنترنت ، إلخ., يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات, مثل الإنترنت  دعونا نبقى فيه ، وهذا يعني أن 99 ٪ من البرامج يمكن أن تقول أنها بحاجة إلى استخدام قاعدة البيانات بطريقة ما.

خصائص قاعدة البيانات

إنه يمثل بعض مظاهر العالم الحقيقي. أي أنه يمثل حالة البيانات التي تصف الموضوع الفعلي

يمثل مجموعة متجاورة منطقيا من البيانات وله معنى ضمني

وهي مصممة ويتم تخزين البيانات فيها لأغراض محددة

أنواع الملفات:

الملفات المتسلسلة: يتم تخزين سجلات البيانات بالتتابع بنفس الترتيب الذي تصل فيه إلى سجل الملف بعد السجل. لاسترداد البيانات ، تتم قراءة السجلات بالتتابع من السجل الأول إلى السجل الأخير. ملف عشوائي: يتم تخزين سجل البيانات بشكل عشوائي مع معرفة موقع أو عنوان كل سجل بيانات ، ويتم قراءة البيانات مباشرة بواسطة العنوان.

الملفات المفهرسة: يتم استخدام فهرس ويتم الوصول إلى سجل البيانات ، على غرار فهرس المصنف ، ويتم إنشاء الفهرس من خلال 1 من حقول البيانات.

مشاكل الملف:

تكرار البيانات: يتم تكرار البيانات في ملفات متعددة ، مما يؤدي إلى إهدار مساحة التخزين والجهد والوقت.

عدم تجانس البيانات أو توافقها: يتم حفظ نفس المعلومات في ملفات متعددة عندما تتغير ، ولكن لا يمكن تغييرها في ملفات أخرى.

عدم المرونة: تتطلب عملية التحرير والحذف جهدا ووقتا وتكلفة عالية.

عدم وجود مواصفات قياسية.

انخفاض معدل إنتاج البرمجيات

المشاركة بين البرامج وملفات البيانات المختلفة محدودة للغاية.

صعوبات الصيانة لتغيير الملف ، تحتاج إلى تعديل جميع البرامج.

أمن سرية المعلومات على نطاق محدود.

يتضمن تصميم قاعدة البيانات تعريف أنواع البيانات والهياكل والقيود لجميع البيانات.

بناء قاعدة البيانات هو عملية تخزين البيانات نفسها في وسيط تخزين يتحكم فيه نظام قاعدة البيانات.

عند تصميم قاعدة بيانات ، يجب عليك تحديد المستخدمين والتطبيقات التي ستستخدم قاعدة البيانات.

نظام قاعدة البيانات

قاعدة البيانات ونظام قاعدة البيانات هو بديل لملف البيانات ونظام المعالجة لحل جميع المشاكل والقيود والصعوبات التي يواجهها المستخدمون عند العمل مع الملفات.

البيانات: هي جميع البيانات التي يجب إدخالها أو الاستعلام عنها ، وتمثل كل بيانات عنصرا مستقلا مثل (اسم المريض ، رقم الغرفة ، العنوان ، إلخ.).).)

المعلومات: معالجة البيانات وترتيبها بطريقة مريحة ومفهومة للمستخدم.

نظام قاعدة البيانات هو طريقة محددة لتنظيم البيانات ، وتبسيط كيفية الدخول والتعديل والاستخراج في نفس نموذج الإدخال ، أو التحكم في كل عملية لتجميعها في نموذج إحصائي أو تقرير أو شاشة استعلام.

مثال على نظام إدارة قواعد البيانات

يمكن إنشاء قاعدة بيانات بواسطة مجموعة من برامج التطبيقات المصممة خصيصا لهذا الغرض أو بواسطة نظام إدارة قواعد البيانات ، مثل:

MS-Access

Oracle

Sybase

Power Builder

Informix

لقد تحدثت بالفعل عن قاعدة البيانات بطريقة شاملة تقريبا ، وآمل أن أتمكن من إخبارك بالموضوع بطريقة دقيقة.

تعليقات