Microsoft SQL Server

 

 قواعد بيانات  Microsoft SQL Server

Microsoft SQL Server

Microsoft SQL Server هو نظام إدارة قواعد البيانات الارتباطية (RDBMS) الذي يدعم مجموعة متنوعة من معالجة المعاملات وذكاء الأعمال وتطبيقات التحليلات في بيئات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركات. يعد Microsoft SQL Server أحد تقنيات قواعد البيانات الثلاثة الرائدة في السوق ، جنبًا إلى جنب مع Oracle Database و DB2 من IBM.

مثل برامج RDBMS الأخرى ، تم بناء Microsoft SQL Server على رأس SQL ، وهي لغة برمجة قياسية يستخدمها مسؤولو قواعد البيانات (DBAs) ومحترفو تكنولوجيا المعلومات الآخرون لإدارة قواعد البيانات والاستعلام عن البيانات التي تحتوي عليها. يرتبط SQL Server بـ Transact-SQL (T-SQL) ، وهو تطبيق لـ SQL من Microsoft يضيف مجموعة من امتدادات البرمجة الخاصة إلى اللغة القياسية.
Sql


داخل بنية SQL Server - كيف يعمل SQL Server
مثل تقنيات RDBMS الأخرى ، تم بناء SQL Server بشكل أساسي حول هيكل جدول قائم على الصفوف يربط عناصر البيانات ذات الصلة في جداول مختلفة ببعضها البعض ، مع تجنب الحاجة إلى تخزين البيانات بشكل متكرر في أماكن متعددة داخل قاعدة البيانات. يوفر النموذج العلائقي أيضًا تكامل مرجعي وقيود تكامل أخرى للحفاظ على دقة البيانات. تعد هذه الفحوصات جزءًا من التزام أوسع بمبادئ الذرية والاتساق والعزل والمتانة ، والمعروفة مجتمعة بخصائص ACID ، وهي مصممة لضمان معالجة معاملات قاعدة البيانات بشكل موثوق.

المكون الأساسي لـ Microsoft SQL Server 

هو SQL Server Database Engine ، الذي يتحكم في تخزين البيانات ومعالجتها وأمانها. يتضمن محركًا علائقيًا يعالج الأوامر والاستعلامات ومحرك تخزين يدير ملفات قاعدة البيانات والجداول والصفحات والفهارس والمخازن المؤقتة للبيانات والمعاملات. يتم أيضًا إنشاء وتنفيذ الإجراءات المخزنة والمشغلات وطرق العرض وكائنات قاعدة البيانات الأخرى بواسطة محرك قاعدة البيانات.
يوجد أسفل محرك قاعدة البيانات نظام تشغيل SQL Server أو SQLOS. يتعامل SQLOS مع وظائف المستوى الأدنى ، مثل الذاكرة وإدارة الإدخال / الإخراج ، وجدولة المهام وتأمين البيانات لتجنب تعارض التحديثات. توجد طبقة واجهة الشبكة فوق محرك قاعدة البيانات وتستخدم بروتوكول Microsoft Tabular Data Stream لتسهيل تفاعلات الطلب والاستجابة مع خوادم قاعدة البيانات. وعلى مستوى المستخدم ، يكتب مسؤولو قواعد البيانات والمطورين في SQL Server عبارات T-SQL لبناء هياكل قواعد البيانات وتعديلها ، ومعالجة البيانات ، وتنفيذ الحماية الأمنية ونسخ قواعد البيانات احتياطيًا ، من بين مهام أخرى.
  • SearchDataManagement
  • الصفحة الرئيسية إدارة قواعد البيانات والتسويق و CX Microsoft SQL Server
  • تعريف
  • خادم مايكروسوفت SQL

Sql
Microsoft SQL Server      

 هو نظام إدارة قواعد البيانات الارتباطية (RDBMS) الذي يدعم مجموعة متنوعة من معالجة المعاملات وذكاء الأعمال وتطبيقات التحليلات في بيئات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركات. يعد Microsoft SQL Server أحد تقنيات قواعد البيانات الثلاثة الرائدة في السوق ، جنبًا إلى جنب مع Oracle Database و DB2 من IBM.

مثل برامج RDBMS الأخرى ، تم بناء Microsoft SQL Server على رأس SQL ، وهي لغة برمجة قياسية يستخدمها مسؤولو قواعد البيانات (DBAs) ومحترفو تكنولوجيا المعلومات الآخرون لإدارة قواعد البيانات والاستعلام عن البيانات التي تحتوي عليها. يرتبط SQL Server بـ Transact-SQL (T-SQL) ، وهو تطبيق لـ SQL من Microsoft يضيف مجموعة من امتدادات البرمجة الخاصة إلى اللغة القياسية.

داخل بنية SQL Server - كيف يعمل SQL Server

مثل تقنيات RDBMS الأخرى ، تم بناء SQL Server بشكل أساسي حول هيكل جدول قائم على الصفوف يربط عناصر البيانات ذات الصلة في جداول مختلفة ببعضها البعض ، مع تجنب الحاجة إلى تخزين البيانات بشكل متكرر في أماكن متعددة داخل قاعدة البيانات. يوفر النموذج العلائقي أيضًا تكامل مرجعي وقيود تكامل أخرى للحفاظ على دقة البيانات. تعد هذه الفحوصات جزءًا من التزام أوسع بمبادئ الذرية والاتساق والعزل والمتانة ، والمعروفة مجتمعة بخصائص ACID ، وهي مصممة لضمان معالجة معاملات قاعدة البيانات بشكل موثوق.

المكون الأساسي

لـ Microsoft SQL Server هو SQL Server Database Engine ، الذي يتحكم في تخزين البيانات ومعالجتها وأمانها. يتضمن محركًا علائقيًا يعالج الأوامر والاستعلامات ومحرك تخزين يدير ملفات قاعدة البيانات والجداول والصفحات والفهارس والمخازن المؤقتة للبيانات والمعاملات. يتم أيضًا إنشاء وتنفيذ الإجراءات المخزنة والمشغلات وطرق العرض وكائنات قاعدة البيانات الأخرى بواسطة محرك قاعدة البيانات.

يوجد أسفل محرك قاعدة البيانات نظام تشغيل SQL Server أو SQLOS. يتعامل SQLOS مع وظائف المستوى الأدنى ، مثل الذاكرة وإدارة الإدخال / الإخراج ، وجدولة المهام وتأمين البيانات لتجنب تعارض التحديثات. توجد طبقة واجهة الشبكة فوق محرك قاعدة البيانات وتستخدم بروتوكول Microsoft Tabular Data Stream لتسهيل تفاعلات الطلب والاستجابة مع خوادم قاعدة البيانات. وعلى مستوى المستخدم ، يكتب مسؤولو قواعد البيانات والمطورين في SQL Server عبارات T-SQL لبناء هياكل قواعد البيانات وتعديلها ، ومعالجة البيانات ، وتنفيذ الحماية الأمنية ونسخ قواعد البيانات احتياطيًا ، من بين مهام أخرى.


خدمات وأدوات وإصدارات SQL Server

تجمع Microsoft أيضًا مجموعة متنوعة من أدوات إدارة البيانات وذكاء الأعمال (BI) وأدوات التحليل مع SQL Server. بالإضافة إلى R Services والآن تقنية Machine Learning Services التي ظهرت لأول مرة في SQL Server 2016 ، تشمل عروض تحليل البيانات SQL Server Analysis Services ، وهو محرك تحليلي يعالج البيانات لاستخدامها في تطبيقات BI وتصور البيانات ، و SQL Server Reporting Services ، والذي يدعم إنشاء وتسليم تقارير BI.

على جانب إدارة البيانات ، يتضمن Microsoft SQL Server خدمات تكامل خادم SQL وخدمات جودة بيانات خادم SQL وخدمات بيانات SQL Server الرئيسية. مرفق أيضًا مع DBMS مجموعتين من الأدوات لمديري قواعد البيانات والمطورين: SQL Server Data Tools ، لاستخدامها في تطوير قواعد البيانات ، و SQL Server Management Studio ، لاستخدامها في نشر قواعد البيانات ومراقبتها وإدارتها.

إصدارات SQL Server:

تقدم Microsoft SQL Server في أربعة إصدارات أساسية توفر مستويات مختلفة من الخدمات المجمعة. يتوفر اثنان مجانًا: إصدار Developer كامل الميزات للاستخدام في تطوير واختبار قواعد البيانات ، وإصدار Express يمكن استخدامه لتشغيل قواعد بيانات صغيرة تصل سعتها إلى 10 جيجابايت من سعة تخزين القرص. بالنسبة للتطبيقات الأكبر حجمًا ، تبيع Microsoft إصدار Enterprise يتضمن جميع ميزات SQL Server ، بالإضافة إلى الإصدار القياسي مع مجموعة ميزات جزئية وحدود على عدد مراكز المعالج وأحجام الذاكرة التي يمكن للمستخدمين تكوينها في خوادم قواعد البيانات الخاصة بهم.
تشتمل الإصدارات الأخرى على إصدار قياسي وإصدار ويب وإصدار Business Intelligence. يوفر إصدار ذكاء الأعمال أدوات الخدمة الذاتية وذكاء الأعمال للشركات مع إمكانات الإصدار القياسي.
ومع ذلك ، عندما تم إصدار SQL Server 2016 Service Pack 1 (SP1) في أواخر عام 2016 ، جعلت Microsoft بعض الميزات التي كانت مقصورة سابقًا على إصدار Enterprise متاحة كجزء من Standard و Express. وشمل ذلك في الذاكرة OLTP ، و PolyBase ، وفهارس مخزن الأعمدة ، والتقسيم ، وضغط البيانات ، وتغيير إمكانيات التقاط البيانات لمخازن البيانات ، بالإضافة إلى العديد من ميزات الأمان. بالإضافة إلى ذلك ، قامت الشركة بتطبيق نموذج برمجة متسق عبر الإصدارات المختلفة باستخدام SQL Server 2016 SP1 ، مما يسهل توسيع نطاق التطبيقات من إصدار إلى آخر.


تعليقات