ما هو التسويق الرقمي؟

 

ما هو التسويق الرقمي؟ 

التسويق الرقمي 

هو مصطلح شامل يغطي مجالات متعددة من تحسين محركات البحث إلى كتابة المدونات وقنوات التوزيع إلى الميزانيات. في هذا الدليل ، سنساعدك على فهم الركائز الأساسية للتسويق الرقمي ، مما يتيح لك إنشاء إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك لتحسين الإعلان من خلال القنوات عبر الإنترنت مثل محركات البحث ، ومواقع الويب ، والوسائط الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، وتطبيقات الجوال.


في دليل التسويق الرقمي هذا ، سوف تكتشف:

ما هو التسويق الرقمي؟

كيف يعمل التسويق الرقمي؟

لماذا التسويق الرقمي مهم؟

الفروق بين تسويق B2B و B2C

فوائد التسويق الرقمي

أنواع التسويق الرقمي

أدوار التسويق الرقمي

عائد الاستثمار لبرنامج تسويق رقمي ناجح

تخطيط وتنفيذ وتحسين برنامج التسويق الرقمي الخاص بك

أسئلة مكررة

 ---------------------------------------------------------------------

ما هو التسويق الرقمي؟

يشير التسويق الرقمي ، المعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت ، إلى الإعلانات المقدمة من خلال القنوات الرقمية للترويج للعلامات التجارية وربط العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى مثل:


  1. محركات البحث
  2. مواقع الويب
  3. وسائل التواصل الاجتماعي
  4. البريد الإلكتروني
  5. تطبيقات الموبايل
  6. الرسائل النصية
  7. الإعلان على شبكة الإنترنت

باختصار ، إذا كانت الحملة التسويقية تستخدم أيًا من قنوات الوسائط عبر الإنترنت المذكورة أعلاه ، فهي عبارة عن تسويق رقمي.


يعتمد المستهلكون اليوم بشكل كبير على الوسائل الرقمية للبحث عن المنتجات. حوالي 77٪ من العملاء يبحثون عن علامة تجارية عبر الإنترنت قبل التعامل معها ، وفقًا لـ HubSpot Research. وفي الوقت نفسه ، قال 51٪ من المستهلكين إنهم يستخدمون Google للبحث عن المنتجات قبل الشراء.


كيف يعمل التسويق الرقمي؟

يستخدم التسويق الرقمي مجموعة من الاستراتيجيات للوصول إلى العملاء ، سواء كان الهدف هو إغراءهم بإجراء عملية شراء ، أو زيادة الوعي بعلامتهم التجارية ، أو ببساطة الانخراط مع علامتك التجارية. يشتمل التسويق الرقمي الحديث على نظام واسع من القنوات ، بما في ذلك:


  1. وسائل التواصل الاجتماعي
  1. تسويق المحتوى
  1. تسويق الموقع
  1. SEO (تحسين محرك البحث)
  1. إعلان PPC (الدفع بالنقرة)


لتحقيق الإمكانات الحقيقية للتسويق الرقمي ، يجب على المسوقين التعمق في عالم اليوم الواسع والمعقد عبر القنوات لاكتشاف الاستراتيجيات التي يكون لها تأثير من خلال التسويق التفاعلي.


التسويق الانخراط هو طريقة لتكوين تفاعلات ذات مغزى مع العملاء المحتملين والعائدين بناءً على البيانات التي تجمعها بمرور الوقت. من خلال إشراك العملاء في المشهد الرقمي ، فإنك تبني الوعي بالعلامة التجارية ، وتضع نفسك كقائد فكري ، وتضع عملك في المقدمة عندما يكون العميل مستعدًا للشراء.


 


لماذا التسويق الرقمي مهم؟

من خلال تنفيذ إستراتيجية تسويق رقمية متعددة القنوات ، يمكن للمسوقين جمع رؤى قيمة حول سلوكيات الجمهور المستهدف مع فتح الباب أمام طرق جديدة لمشاركة العملاء.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتوقع الشركات زيادة في الاحتفاظ. وفقًا لتقرير صادر عن Invesp ، تحتفظ الشركات التي لديها استراتيجيات قوية لمشاركة العملاء متعددة القنوات بمتوسط ​​89٪ من عملائها. قارن ذلك بالشركات ذات البرامج متعددة القنوات الضعيفة ولديها معدل استبقاء يبلغ 33٪ فقط.


يستمر التسويق الرقمي في التطور. على سبيل المثال ، يوفر التنوع المتزايد للأجهزة القابلة للارتداء المتاحة للمستهلكين فرصًا جديدة للتسويق لهم. تتوقع Forbes أيضًا أن تصبح الوسائط الاجتماعية محادثة بشكل متزايد في مساحة B2B ، وسيتم تحسين محتوى الفيديو لأغراض تحسين محرك البحث (SEO) ، وسيصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر تخصيصًا.


 


"تمثل الرقمية جوهر كل شيء في التسويق اليوم - فقد انتقلت من" أحد الأشياء التي يقوم بها التسويق "إلى" الشيء الذي يفعله التسويق ".

سانجاي دولاكيا ، الرئيس التنفيذي للتسويق السابق ، Marketo

  


الفروق بين تسويق B2B و B2C.

من شبه المؤكد أنك سمعت عن B2B و B2C ، لكن هل تعرف الاختلافات بينهما؟ B2B هو نشاط تجاري بين شركة ، بينما B2C هو نشاط تجاري للمستهلك ، لذلك يجب تعديل نشاطك التسويقي واستهدافه لكل جمهور.


اللغة والرسائل.

من خلال التسويق بين الشركات ، تركز على الوصول إلى الأنشطة التجارية الأخرى مباشرة والتداول معها ، بينما مع B2C تقوم بالتسويق للمستهلكين والعملاء بدلاً من ذلك.


على سبيل المثال ، مع التسويق بين الشركات ، من المرجح أن تركز على المراسلة لتثقيف العملاء المحتملين ، بلغة احترافية وتستخدم مصطلحات الصناعة - يمكنك أن تكون رسميًا ومباشرًا. مع تسويق B2C ، قد يكون التركيز على إغراء العملاء ، وخلق وعي بالعلامة التجارية ورواية قصة.


صناعة القرار.

الاختلاف الرئيسي الآخر هو عملية صنع القرار. مع B2C ، يمكن للعميل اتخاذ قرار سريع نسبيًا للشراء منك. بالطبع ، تحتاج أولاً إلى كسب ثقتهم من خلال استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك.


لكن غالبًا ما يكون شخص واحد هو صاحب القرار الوحيد ، خاصةً إذا كنت تبيع عنصرًا بالتجزئة مثل الملابس أو أدوات المطبخ. يمكن أن تصبح الأمور أكثر تعقيدًا مع عناصر التذاكر الأكبر مثل الإجازات. لكن رحلة الشراء أسرع وأقل تعقيدًا.


مع تسويق B2B ، قد تضطر الشركة إلى إقناع العديد من أصحاب المصلحة - أنت تشارك

- بيع مواد البناء مباشرة لشركات المقاولات الكبرى وفي منافسة مع مزودين مماثلين.


في النهاية ، يتعلق الأمر بمعرفة العملاء المستهدفين وتصميم التسويق وفقًا لذلك.


 


فوائد التسويق الرقمي.

يمكن أن يساعدك التسويق الرقمي في التعرف على جمهورك ، ومعرفة معلومات مهمة عنهم ، وتوفير مقاييس من شأنها أن تمنح فريق التسويق الخاص بك مصداقية. تشمل مزايا التسويق الرقمي ما يلي:


  • 1. سوف تتعرف على جمهورك.

يوفر التسويق الرقمي الطريقة المثلى للتعرف على جمهورك والتواصل معه. يمكنك اختبار العروض والرسائل والحصول على نظرة ثاقبة في أوقات الذروة التي يزورون فيها موقع الويب الخاص بك. إذا كانت لديك إستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي - ويجب عليك ذلك حقًا - يمكنك بناء علاقات معهم بشكل أسرع وأسهل. تعامل مع جمهورك وستعمل على بناء المصداقية التي يمكن أن تميزك عن المنافسة.


  • 2. لا يكلف الكثير.

بالمقارنة مع طرق التسويق التقليدية ، فإن التسويق الرقمي رخيص. هناك عدد أقل من النفقات العامة. يمكنك إنشاء موقع ويب احترافي أنيق بتكلفة صغيرة نسبيًا ، باستخدام أحد الأنظمة النموذجية العديدة أو دفع المزيد مقابل إنشاء مخصص. يمكنك إنشاء حسابات وسائط اجتماعية مجانًا ، وإقامة شراكة مع مزود خدمة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني بسعر تنافسي. يعتبر التسويق الرقمي فعال التكلفة نسبيًا حتى لأصغر الأعمال التجارية.


  • 3. يمكنك التسويق لأي شخص في أي مكان.

مع التسويق الرقمي ، يكون وصولك المحتمل ضخمًا. يمكنك التواصل مع العملاء على الجانب الآخر من العالم ، في مناطق زمنية متعددة ، كما لو كنت تنشر إعلانًا في الجريدة المحلية (أسهل ، في الواقع). يمكنك توسيع نطاق وصولك إلى السوق وتنمية أعمالك بطرق كانت تبدو مستحيلة من قبل.


  • 4. التسويق الرقمي قابل للتكيف.

مع التسويق الرقمي ، يمكنك أن تكون سريعًا وسلسًا وذكيًا في نهجك. جرب استراتيجيات مختلفة ، وقيم النتائج ، وجرب شيئًا مختلفًا في الشهر أو الأسبوع التالي. احصل على إمكانية الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي للمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية مدروسة - لا داعي للانتظار لأسابيع لرؤية نتائج أي حملة.


  • 5. يمكنك التخصيص حسب القناة.

يجب أن ينشر التسويق الخاص بك وظائف عبر القنوات من فرق ذات مجموعات مهارات متعددة لإشراك العملاء أينما كانوا في تلك اللحظة الدقيقة. على سبيل المثال ، تتضمن كل منصة وسائط اجتماعية جماهير وتوقعات مختلفة ، لذلك قد يبدو التسويق مختلفًا لكل منها. يتضمن هذا الأسلوب والصور والعروض وجدولة مشاركاتك.


  • 6. يمكنك قياس الحملات وتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية.

يدعم التسويق الرقمي عالمًا واسعًا من المقاييس التي يمكن استخدامها لتحديد فعالية التسويق الخاص بك. ابدأ بتحديد أهدافك لكل قناة والمقاييس التي تريد رؤيتها لها. يمكنك تتبع عدد التحويلات والعملاء المتوقعين والزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وغير ذلك الكثير - مما يمنحك الكثير من الأفكار القيمة للمساعدة في تنمية عملك.


 


أنواع التسويق الرقمي.

يمتد التسويق الرقمي عبر شبكة ضخمة من نقاط الاتصال الرقمية التي يتفاعل معها العملاء عدة مرات في اليوم. لاستخدام كل من هذه القنوات بشكل صحيح ، عليك أن تفهم كل واحدة.


بحث مدفوع.

عادةً ما يشير البحث المدفوع - المعروف أيضًا باسم إعلان الدفع بالنقرة (PPC) - إلى النتيجة الدعائية أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP) أو جانبها. تفرض عليك هذه الإعلانات رسومًا مقابل كل نقرة ويمكن تخصيصها لتظهر عند إدخال مصطلحات بحث معينة.


مزايا. بشكل أساسي ، تستهدف إعلاناتك الجماهير التي تبحث عن منتج أو عنصر معين. على هذا النحو ، يمكن أن تكون هذه الإعلانات فعالة للغاية ، لأنها تعتمد على البيانات المستقاة من سلوك الأفراد عبر الإنترنت وتستخدم لتعزيز حركة المرور على موقع الويب من خلال تقديم إعلانات ذات صلة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. تتضمن هذه الإعلانات أيضًا إعادة الاستهداف ، مما يعني أن أدوات أتمتة التسويق يمكن أن تصنع إعلانات فريدة وشخصية عبر الأنظمة الأساسية بناءً على إجراءات العملاء.


سلبيات. تشمل عيوب PPC التكلفة والعمالة. على الرغم من أنه يمكنك اختيار إنفاق ما تريد ، إلا أن التكاليف يمكن أن تتراكم بسرعة. يمكن أن تكون الحملات ثقيلة في استثمار الوقت أيضًا ، وغالبًا ما تحتاج إلى مراقبتها وتحسينها.


اقرأ المزيد حول الأخطاء التي يجب تجنبها عند إنشاء حملات إعلانية بنظام الدفع لكل نقرة (PPC).


تحسين محركات البحث (SEO). 

هنا مقال كامل عن  تحسين محركات البحث (SEO) اضغط هناا

SEO هي عملية تحسين المحتوى والإعداد الفني والوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، بحيث تظهر صفحاتك في أعلى صفحة نتائج محرك البحث لمجموعة محددة من مصطلحات الكلمات الرئيسية.

مزايا. حركة المرور العضوية عبر الإنترنت المكتسبة من خلال مُحسّنات محرّكات البحث لها تأثير كبير على تصنيفات البحث ، وبالتالي ، حركة الموقع العضوية. باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات ، يمكنك استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لزيادة الرؤية بشكل كبير وبدء علاقة دائمة مع العملاء. يُعرَّف تحسين محركات البحث (SEO) على أنه زيادة ترتيب موقع الويب في نتائج البحث عبر الإنترنت ، وبالتالي حركة الزيارات المجانية للموقع ، باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الشائعة. استراتيجيات تحسين محركات البحث القوية لها تأثير كبير في حملات التسويق الرقمي لأن الرؤية هي الخطوة الأولى لعلاقة دائمة مع العملاء.

تعليقات